فطريات الأظافر الحل النهائي _ الجمال مع نوال - BEAUTY WITH NAWAL

آخر المواضيع

الأحد، 6 يونيو 2021

فطريات الأظافر الحل النهائي _ الجمال مع نوال

علاج فطريات الأظافر بالأعشاب في المنزل


قد تؤدي العديد من التغييرات في أظافر اليدين أو القدمين إلى اعتقاد الناس بأنهم مصابون بعدوى فطرية في الأظافر ، والمعروفة طبياً باسم فطار الأظافر أو سعفة الظفر.


العدوى الفطرية للأظافر في بعض الأحيان ترتبط بالنظافة السيئة، وفي الواقع ، يعاني ما يصل إلى 10٪ من البالغين في الدول العربية من عدوى فطرية في الأظافر. وتزيد هذه النسبة إلى 20٪ من البالغين الذين تبلغ أعمارهم 60 عامًا أو أكبر. لكن فطريات الأظافر تظهر في القدم أكثر منه أظافر الأصابع.


الواقع ، قد تكون الأظافر ذات المظهر غير الطبيعي ناتجة عن عدد من الحالات،  والتي قد تجعل البعض يعتقد بأنه مصاب بفطريات الأظافر.

• بعض الحالات التي يعتقد فيها الإصابة بفطريات الأظافر :

1- خطوط وتعرجات الأظافر :

هذه الحالة شائعة ويمكن اعتبارها طبيعية. فهي قد تتفاقم أثناء الحمل. كما يمكن أن يحدث أخدود كبير أسفل منتصف الظفر بسبب قضم الأظافر.


2- أظافر الشيخوخة :

مع تقدمك في العمر ، تصبح الأظافر هشة وتحدث نتوءات وانفصال طبقات الظفر في نهاية الظفر. ولتجنب ذلك ، حاول أن لا تنقع الأظافر في الماء كثيراً.


3- اصفرار أظافر القدمين :

يحدث هذا بسبب انحلال الظفر. بمعنى ان الظفر أنفصل عن فراشه. واللون الذي تراه هو الهواء تحت الظفر.


ويكون العلاج بتقليم الظفر وتلميعه إذا كنت تريد إخفاء اللون ، وانتظر شهرين إلى ثلاثة أشهر. كما يمكن أن يجعل انحلال الظفر المستمر الأظافر عرضة للعدوى الفطرية.


4- الأظافر السوداء أو الحمراء :

يحدث هذا بسبب ورم دموي ، أو وجود دم تحت الظفر بسبب الصدمة (مثل ضرب نفسك على الإبهام بمطرقة). ستنمو المنطقة المتغيرة مع الظفر ويتم قصها أثناء تقليم أظافرك.


وإذا كان لديك سواد تحت أظافرك ولم  ينتج عن صدمة ما، فقد ترغب في رؤية طبيب أمراض جلدية أو أخصائي أقدام إذا كان الأمر يتعلق بأظافر للتأكد من أنه ليس سرطان الجلد (نوع من سرطان الجلد المرتبط بالخلايا المصطبغة). يمكن أن تستبعد الخزعة البسيطة وجود ورم خبيث (سرطان).


5- أظافر السيدوموناس :

يحدث هذا نتيجة نمو بكتريا خضراء تحت الظفر المنفصل جزئيًا عن فراش الظفر. وقد تسبب هذه العدوى في رائحة كريهة للأظافر.


ويكون العلاج هو تقليم الظفر كل أربعة أسابيع، وتجنب المياه أو تنظيفه إذا كنت تريد إخفاء اللون ، وانتظر شهرين إلى ثلاثة أشهر. كما يُنصح أيضًا بتجنب نقع الظفر في أي نوع من الماء (حتى لو كان داخل القفازات) وتجفيف الظفر جيدًا بعد الاستحمام. إذا استمرت المشكلة ، فهناك علاجات بوصفة طبية قد يجربها طبيبك.


6- الأظافر المحفورة :

هذه الحالة طبيعية جدا ولا تستدعي القلق، كما أن في بعض الأحيان يصاحب هاته الحالة وجود الصدفية، وعندها يجب التخلص منها فوراً.


7- داحس الظفر :

الداحس. هو عدوى تصيب الجلد أسفل الظفر (بشرة). إذا كانت العدوى حادة (لها بداية سريعة) ، فعادةً ما تحدث بسبب البكتيريا. قد يستجيب للنقع الدافئ ولكن غالبًا ما يحتاج إلى تصريفه من قبل الطبيب.


ويحدث الداحس المزمن عندما تلتهب البشرة أو تتهيّج بمرور الوقت. 


ويكون العلاج بالحفاظ على الجلد جافًا وبعيدًا عن الماء. وإذا استمرت المشكلة ، يجب استشارة الطبيب. لا تستخدم المضادات الحيوية في كثير من الأحيان ولكنها قد تكون ضرورية في حالات العدوى الشديدة.


• ماهي اسباب فطريات الاظافر :

1- حمامات السباحة :

إن التردد كثير على الحمامات يجعل الأظافر رطبة للغاية، وبالتالي توفير مكان مناسب لتكاثر الفطريات، وبالتالي فهناك احتمالية للإصابة بفطريات الأظافر.


2- صالونات تجميل الأظافر :

هذا سبب ثاني يمكن أن يكون له تأثير في إصابتك بالفطريات، وذلك أن بعض الصالونات لا تحترم شروط النظافة ولا تقوم بتعقيم الأدوات التي تم إستخدامها على شخص ما.


3- إرتداء أحذية ضيقة :

هذا السبب شائع، لأن عدم السماح بدخول الهواء للأظافر نتيجة لبس احذية ضيقة، يجعل من أمر تكاثر الفطريات أمرا سهل.


4- الصدمات المتكررة للأظافر :

هذا شائع بين الرياضيين والأطفال، فمثلا الأطفال ونتيجة للعب كثير فقد تحدث لديهم صدمات مع اشياء صلبة وبالتالي حدوث نزيف تحت الظفر وهذا ما يعجل بظهور الفطريات.


5- التقدم في السن :

كما هو معروف أن كبار السن هم الأشخاص الذين تقل لديهم المناعة، وهذا يعني عدم القدرة على مجابهة البكتريا والفطريات التي يسهل عليها إختراق مناعتهم.


• هل فطريات الأظافر معدية :

إن إحتمالية الإصابة بالفطريات من مكان ما هي كبيرة، إلا أنها ليست شديدة العدوى . ففطريات الأظافر شائعة جدًا لدرجة أن العثور على أكثر من شخص مصاب بالفطريات في المنزل  ممكنة جدٱ.


• علاج جذري لفطريات الأظافر طبيعياً في المنزل :

علاج فطريات الأظافر بالاعشاب هو ممكن في منزلك وهو سهل وأدواته متوفرة لدى الكل، ومن بين العلاجات نجد مايلي :


1- علاج فطريات الأظافر بالخل :

يتم هذا عن طريق دمج كوب من الخل المخفف مع ثلاث أكواب من الماء الساخن، ومن ثم وضع القدمين أواليدين في وعاء كبير وصب محلول الخل عليهما.


يترك هذا لمدة 15 دقيقة قبل أن تغسل بالماء وتنظف أظافرك وتجفيفها بشكل جيد.


2- علاج فطريات الأظافر بالثوم :

الثوم معروف أنه مضاد فعال للفطريات، ولذلك قومي بهرس 10 فصوص ومن ثم نقعها في الماء الساخن.


المحلول المحصل عليه قومي بسكبه داخل وعاء كبير يسمح بوضع قدميك أو يديك داخله.


بعد مرور 20 دقيقة من وضع قدميك داخل المحلول قومي بإخراجهما، ولا تنسي دهن اماكن الإصابة بالفطريات بزيت الزيتون.


3- زيت لعلاج فطريات الأظافر :

يعتبر زيت القرفة علاجا فعالاً منذ القدم لفطريات أظافر القدمين واليدين، وتكون طريقة العلاج يدهن الزيت على مكان الإجابة ببكتيريا الأظافر.


وهناك زيوت أخرى تستخدم في علاج فطريات الأظافر وبشكل نهائي، ونجد منها :


- زيت شجرة الشاي.


- زيت قرنفل.


- زيت مانوكا.


- زيت الليمون.


- زيت النعناع.


4- علاج فطريات الأظافر بالحناء :

ويكون هذا العلاج عن طريق وضع الحناء على أظافرك إن كنتي تريدين العلاج وفقط، وإن أردتي العلاج مع زيادة جمال قدميك أو يديك فيمكنك التزيين والعلاج في نفس الوقت.


5- زيت الزيتون لعلاج فطريات الأظافر :

زيت الزيتون يقتل الفطريات، و طرقة تحضيره عن طريق أخذ ملعقة كبيرة من زيت الزيتون، ومن ثم إضافة قطرتين من زيت الاوريجانو، بعدها ضمدي أظافرك بقطعة قطن منقوعة في محلول الزيت المحصل عليه.


6- علاج فطريات الأظافر بالقطران :

زيت القطران للأظافر هو محلول ذو فعالية كبيرة في القضاء على للبكتريا المسببة لفطريات الأظافر، لذلك يمكن دهن أظافرك به والتخلص بشكل نهائي من مشكلة الفطريات.


7- زيت شجرة الشاي لعلاج فطريات الأظافر :

هذا الزيت له خصائص مضادة للبكتيريا التي تؤدي إلى ظهور الفطريات في أظافر قدميك ويديك، لذلك فهو علاج مثالي لك، وطريقة العلاج هي بسيطة وذلك عن طريق دهن أظافرك به وفقط.


• نصائح لمرضي فطريات الأظافر :

1- حافظ على أظافرك قصيرة ، ولا تحفر في زوايا أظافرك عند قص أظافر أصابع القدم.


2- حافظ على نظافة القدمين وجففهما جيدًا.


3- إرتداء جوارب جافة ولا أحذية واسعة.


4- بدل حذاء التمرين،وقم بتعريضه للهواء والشمس.


5- لا تنقع يديك في الماء كثير، أو تستخدم منظفات قاسية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox