التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء [ الأسباب والعلاج ] _ الجمال مع نوال - BEAUTY WITH NAWAL

آخر المواضيع

الأربعاء، 8 يوليو 2020

التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء [ الأسباب والعلاج ] _ الجمال مع نوال


من الأمور المخجلة التي تعاني منها بعض الفتيات والنساء، ولا تستطيع مصارحة الطبيب بها في الكثير من الأحيان، هي مشكلة التبول في الفراش أثناء النوم.

علاج التبول اللاإرادي عند النساء أثناء النوم


وهاته المشكلة هي ليست نادرة الحدوث، بل هي موجودة بالفعل خاصة بين الفتيات في مرحلة البلوغ والمراهقة، بل وموجودة بين بعض طالبات الجامعة ويعض النساء في سن متقدم.

لذلك فإن أمر علاج ظاهرة التبول اللاإرادي أثناء الليل يشغل تفكير الكثير من النساء، اللاتي يبحثن عن طرق مجدية للتخلص والعلاج نهائيا من المشكلة.

● أسباب التبول اللاإرادي المفاجئ عند النساء :

سنذكر أكثر العوامل شيوعا التي تساهم في مشكلة خروج البول الغير إرادي أثناء النوم، والتي هي كما يلي :

1- التبول اللاإرادي نتيجة للعوامل النفسية :

في معظم الحالات التي تعاني منها الفتيات في سن البلوغ أو سن الشباب، يرجح السبب إلى إضطراب الحالة النفسية، وليس لوجود مرض عضوي كما تعتقد غالبية النساء صاحبات التبول اللاإرادي أثناء النوم.

لذلك فالغالب في هاته المشكلة هو وجود سبب متمثل في أزمة نفسية تعاني منها الفتاة، مثل إحساسها بالضيق من إهتمام أمها بأختها أكثر من إهتمامها بها.

وهنا يظهر التبول الليلي كتعبير غير ناضج عن السخط على هذا الوضع، وكمنفث للكآبة التي تعاني منها الفتاة.

2- العوامل الوراثية كأحد أسباب التبول اللاإرادي أثناء النوم :

من الملاحظ أن التبول الليلي، قد يظهر في بعض العائلات الأخرى، بمعنى أن الأب أو الأم كان يعاني من هذه المشكلة أثناء فترة البلوغ، وبالتالي أنتقلت هاته المشكلة من أحدهما إلى الأبناء.

3- التبول اللاإرادي نتيجة الإنغماس في النوم العميق :

ونتيجة لهذا فقد يحدث إرتخاء في العضلات المتحكمة في عملية التبول، وهو مايساعد على حدوث التبول اللاإرادي في حالة كانت المثانة ممتلئة بشكل كبير.

4- التبول اللاإرادي نتيجة الحلم المزعج الخطير :

فأحيانا قد يصاحب التبول الليلي اللاإرادي إنفعالات نفسية أخرى كالأحلام المزعجة والكوابيس الخطيرة، وبالتالي يعمل ذلك على إرتخاء العضلات المتحكمة في عملية التبول، ومنه تحدث عملية إخراج البول اللاإرادي.

5- وجود أسباب عضوية وراء التبول اللاإرادي :

قد يحدث التبول الغير متحكم فيه نتيجة لأسباب مرضية، مثل وجود عيب خلقي في فقرات أسفل الظهر، أو لصغر حجم المثانة البولية، أو لوجود إلتهاب شديد بها.

6- كثرة الحمل والإنجاب كعامل مساهم في مشكلة التبول اللاإرادي :

إن النساء كثيرات الإنجاب يحدث لديهم تبول غير متحكم فيه، وهذا نتيجة لضعف العضلات السفلى للحوض، مما يدفع المثانة لتمدد نحو المهبل وسقوط الرحم نحو الخلف، لكن في هاته الحالة قد يحدث التبول اللاإرادي في النهار أيضا.

● علاج التبول اللاإرادي عند النساء أثناء النوم :

التبول الليلي الغير متحكم فيه يمكن علاجه، وذلك من زيارة الطبيب إن كان السبب عرضي أو محاولة التخلص من المشكلة من خلال الأعشاب الطبيعية.

● العلاج عن طريق تجنب شرب السوائل قبل النوم :

تجنبي تناول السوائل بكثرة في المساء، وإحرصي على الذهاب لدورة المياه قبل النوم، كذلك أحرصي على الأستيقاظ أثناء النوم للتبول، يمكن إستخدام منبه لهذا الغرض.

● اقوي علاج للتبول اللاإرادي في حالة وجود الأزمات النفسية :

1- حاولي تفهم الموقف جيدا، وحل المشكلة بطريقة ناضجة، كما يمكنك إستشارة الطبيب النفسي في هاته الحالة.

2- لا مانع من عمل فحص بالأشعة العادية على فقرات الظهر وإجراء تحليل بول كامل، أو إجراء فحص للمثانة بالمنظار، حتى تتأكدي من عدم وجود مرض عضوي، فهذا يساعدك نفسيا.

3- تفهم أفراد الأسرة لهاته المشكلة يعد شيئ ضروري، فأي لوم أو سخرية قد يزيد من صعوبة المشكلة.

● أدوية التبول اللاإرادي للكبار :

- يمكنك إستعمال العلاج التالي : بيلادينال ريتارد (Belladinal Retard) قرص قبل النوم بنصف ساعة يوميا.
توفرانيل 10 مجم أو 25 مجم (Tofranil) قرص قبل النوم بنصف ساعة يوميا.

حيث يساعد الدواء الأول على خفض مرات التبول، ويساعد الدواء الثاني على علاج الإكتئاب والأعراض الجسمانية المتعلقة بالحالة النفسية، ومن الأفضل ان تبدئي العلاج به بالجرعة الصغيرة.

● علاج التبول اللاإرادي بالاعشاب :

1- البابونج من الأعشاب الهامة التي تساهم في العلاج التبول اللاإرادي، وهذا من خلال اخذ كوب صغيرا يومياً من مغلي البابونج المحلى بالعسل.

2- كما يتم علاج التبول اللاإرادي بالعسل والزنجبيل، وذلك عن طريق طحن 20 جراما من الزنجبيل وخلطها مع 200 جرام من العسل، مع التقليب جيداً، وتناولي منها ملعقة يومياً قبل النوم، حتى تقلل من نسبةالتبول أثناء فترة الليل.

3- يمكن علاج التبول اللاإرادي عند الكبار بالعسل والقرفة، وذلك من خلال عمل مشروب مغلي للقرفة وتحليته بالعسل الطبيعي بدل السكر، وذلك في سبيل الإستفادة من الفوائد العلاجية للعسل.





ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox