لبن الإبل، كعلاج لحالات الأنيميا وفقر الدم _ الجمال مع نوال - BEAUTY WITH NAWAL

آخر المواضيع

الاثنين، 6 يوليو 2020

لبن الإبل، كعلاج لحالات الأنيميا وفقر الدم _ الجمال مع نوال


الأنيميا (anaemia) تعني حدوث نقص في كمية الهيموجلوبين، أو وجود نقص في كريات الدم الحمراء الناقلة له.



علاج فقر الدم أو الأنيميا لدى الأطفال


ولأن وظيفية الهيموجلوبين هي نقل الأكسجين للخلايا، فإنه وتبعا لذلك لاتحصل الخلايا على الأكسجين الكافي لعمليات الإختراق وتوليد الطاقة الضرورية للجسم.

● أعراض الإصابة بفقر الدم عند النساء (الأنيميا) :

يعاني المصاب بالأنيميا من عدة مشاكل وأعراض، ومن أبرزها وأكثرها شيوعا ما يلي :

1- فقر الدم يسبب التعب السريع :

عادة مايشعر الأشخاص الذين يعانون من فقر في الدم من وجود مشكلة التعب والفشل السريع لديهم، وذلك نتيجة لنقص الأكسجين اللازم لتوليد الطاقة اللازمة للجسم.

2- فقر الدم يسبب نقص في الحيوية :

ويكون هذا نتيجة عدم توصل خلايا الجسم بالمغذيات الكافية لإستعادة النشاط والحيوية، وهو ماينعكس بالسلب على الجسم ككل، وبالتالي الشعور بالإرهاق الشديد.

3- شحوب الوجه من أعراض فقر الدم :

ويقصد بهذا ان تصبح بشرة الوجه لديك أفتح من اللون الطبيعي لها، ويكون هذا نتيجة نقص تدفق الدم الموجه للوجه، او وجود ضعف في كمية الأكسجين الواصل للبشرة.

4- فقر الدم يسبب كثرة النهجان :

يقصد بهذا وجود ضيق في التنفس، وذلك نتيجة عدم قدرة كريات الدم الحمراء على أيصلل الأكسجين الكافي للجسم عند بذل أي مجهود او نشاط مضاعف.

5- زيادة سقوط الشعر وعلاقته بفقر الدم :

يعتبر نقص الحديد في الجسم من الأسباب الرئيسية لمشكلة فقر الدم، لذلك فإن عدم وجود عنصر الحديد الكافي في الجسم يؤدي إلى ظهور مشكلة تساقط الشعر لديك وزيادة معدلات تساقطه.

6- زيادة ضربات القلب :

ويكون هذا نتيجة محاولة القلب في تعويض نقص الأكسجين المتنقل عن طريق الدم، فيزيد القلب من ضخ الدم إلى أعضاء الجسم مما يسرع من النبضات، هذا الفعل قد يؤدي إلى إحتمالية حدوث الفشل الكلوي.

7- الشكوى من الصدع :

يكون الشعور بالصدع وآلام في الرأس نتيجة لنقص تدفق الأكسجين إلى المخ، والسبب في هذا هو فقر الدم الذي ينقص من تدفق الأكسجين إلى المخ وباقي أعضاء الجسم.

● أسباب فقر الدم أو الأنيميا :

يعد أكثر الأنيميا شيوعا تلك الناتجة عن نقص الحديد في الجسم، وهذا بعتباره أحد المغذيات الضرورية لبناء خلايا الدم الحمراء، وهذه المشكلة تظهر على نطاق واسع بين الفتيات والسيدات أكثر من الرجال بسبب النزف الدوري المتكرر من خلال الدورة الشهرية.

وقد زادت مشكلة فقر الدم في وقتنا الحالي مع إتجاه كثير من الشباب والفتيات للأغذية الحديثة التي تفتقر في أحيان كثيرة للحديد والفيتامينات وغيرها من المغذيات الضرورية لصحة الدم والجسم.

ولذا فإن علاج الأنيميا يرتبط بعلاج السبب المؤدي لها، وتعالج الأنيميا الناتجة عن نقص المغذيات كالحديد بتنظيم الناحية الغذائية وتناول مجموعة من الفيتامينات والمعادن التي تساهم في بناء الدم وخاصة الحديد، وحمض الفوليك، وفيتامينات (ب)، بالإضافة إلى فيتامين (ج) الذي يزيد من إمتصاص الجسم للحديد.

● ماذا يفعل لبن الإبل لحالات فقر الدم :

إننا نطالب الشباب والفتيات بصفة خاصة بالعودة إلى الأغذية الطبيعية البسيطة، والحد من تناول الأغذية العصرية المجهزة والتي تغري بمنظرها لكنها تفتقر عادة للمغذيات اللازمة لصحة الجسم، فضلا عن إحتوائها عادة على نسبة عالية من الدهون والسكريات، وهو ما يمثل أحد العوامل المهمة وراء إنتشار مشكلة السمنة بين الناس بصفة عامة وبين الشباب والفتيات والأطفال بصفة خاصة.

ولبن الإبل أحد هذه الأغذية الطبيعية التي ننصح بزيادة الإعتماد عليها للوقاية والعلاج من حالات فقر الدم.

إن لبن الإبل يحتوي بصورة طبيعية على نسبة جيدة من المغذيات اللازمة لبناء خلايا الدم كالحديد، وفيتامينات (ب)، وفيتامين (ج)، ولذا فإن البدو الذين لا يجدون خضروات وفاكهة من حولهم لإمدادهم بالفيتامينات والمعادن اللازمة يجدون في لبن الإبل عوضا عن ذلك.

● ألبان الإبل تقاوم الأنيميا الناتجة عن تكسير خلايا الدم :

مالذي نتوقع حدوثه عندما تتكسر كريات الدم الحمراء، كما في حالات نقل الدم الخاطئ أو الإصابة ببعض الجراثيم كطفيل الملاريا.

في هذه الحالة تظهر أعراض الأنيميا بصفة عامة كالتعب السريع، والشحوب، وضيق التنفس، ونقص الطاقة، وذلك بسبب نقص خلايا الدم الحمراء السليمة ونقص في الهيموجلوبين.

كما يصاب المريض بإصفرار، حيث يصطبغ عيناه وجلده بلون أصفر، وذلك في حالة حدوث تكسير شديد للخلايا، وبالتالي خروج كميات كبيرة من صبغ البيليروبين الأصغر، وهذا بسبب تحلل الهيموجلوبين الذي يفوق قدرة الكبد في التعامل معها.

وهذه التأثيرات حدثت عندما حقنت الفئران بسم الأفلاتوكسين حيث إرتفعت نسبة البيليروبين وإنخفضت نسبة الهيموجلوبين.

ومن الطريف أنه بعد تغذية الفئران بلبن الإبل تحسنت هذه المستويات حيث أنخفضت نسبة البيليروبين وزادات نسبة الهيموجلوبين، وهذا مع توفير المغذيات اللازمة لبناء خلايا الدم من جديد.


إذن فلبن الإبل يقاوم فقر الدم بصوره المختلفة كالناتجة عن نقص الغذاء أو سوء في التغذية أو الناتجة عن أسباب أخرى كتكسير خلايا الدم الحمراء.

ولذا فإنه يجب أن يكون لبن الإبل من الأغذية العامة على مائدة مرضى الأنيميا وفقر الدم.

● قدمي المخيض كعلاج لإطفالك المصابين بالأتيميا :

إن مستخلصات لبن الإبل لها فائدة غذائية عظيمة، ومن بينها نجد " المخيض ".

فقد أعتاد البدو على الإستفادة من هذا المخيض الذي هو عبارة عن الخلاصة التي تبقى بعد عملية خض وإنفصال الزبدة عنه.

ويتم إعداد المخيض من خلال عمل حساء من المخيض مضاف إليه جميع المواد الغذائية الضرورية بالإضافة إلى التمر والماء.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox