أفضل 12 غذاء لبشرة صحية _ الجمال مع نوال - BEAUTY WITH NAWAL

آخر المواضيع

الاثنين، 17 مايو 2021

أفضل 12 غذاء لبشرة صحية _ الجمال مع نوال

أفضل طعام لنظارة ونعومة البشرة


يعد الطعام الصحي من بين أهم الأسباب التي تساعد على إمتلاك بشرة ناعمة وذات نظارة رائعة وخالية من البثور والحب، لذلك فبعض الإختلالات في جسمك كأمراض القلب أو الكلى وكذلك الزيادة المفاجئة لوزنك يكون في أغلب الأحيان سببها عدم تناول أكل صحي وسليم.

في العموم نرى أن لدى البعض أنهم بدأت تظهر لديهم أعراض الشيخوخة والتجاعيد في البشرة الخاصة بهم، والتي قد نجد في بعض الأحيان أن سبب ذلك راجع إلى الوراثة وفي أحيان أخرى يرجع السبب إلى التقدم في السن وبعض العوامل الأخرى.


ولكن هل أخبرك يوما ما أن من بين الأسباب التي تؤدي إلى بشرة غير صحية هو نوع الطعام الذي تتناوليه، طبعا هذه حقيقة مرة بالنسبة لك، لكن الأن نحن هنا وسنقدم لك أفضل الأغذية التي تساعدك على إكتساب بشرة صحية ذات إشراقة عالية.

• أكثر الأغذية للبشرة الصحية الخالية من التجاعيد والبثور : 

هناك العديد من الأطعمة لكن نذكر منها الأكثر فعالية لك.

1- الأسماك الدهنية : 

تعتبر الأسماك الدهنية ، مثل السلمون والماكريل والرنجة، من الأطعمة الممتازة لصحة الجلد. ذلك لأنها مصادر غنية بمايلي : 

 • أحماض أوميغا 3 الدهنية : 
والتي تعتبر مهمة للحفاظ على صحة البشرة، وتكمن أهمية الأحماض الدهنية أوميغا 3 في كونها ضرورية للمساعدة في الحفاظ على البشرة سميكة ونضرة ورطبة. لذلك فنقص الأحماض الدهنية أوميغا 3 قد يؤدي إلى جفاف الجلد.

كذلك تعمل دهون أوميغا 3 الموجودة في الأسماك على تجنب الالتهابات التي يمكن أن تسبب الاحمرار وحب الشباب. يمكن أن تجعل بشرتك أقل حساسية لأشعة الشمس فوق البنفسجية الضارة.

• فيتامين ه‍ : 
ومن بين فوائد الأسماك الدهنية نجد أيضًا أنها مصدرًا لفيتامين هـ ، وهو أحد أهم مضادات الأكسدة لبشرتك.

• فيتامين E : 
إن الحصول على ما يكفي من فيتامين E ضروري للمساعدة في حماية بشرتك من التلف الناتج عن الجذور الحارة والالتهابات.

• البروتين : 
هذا النوع من المأكولات البحرية هو أيضًا مصدر للبروتين عالي الجودة ، وهو ضروري للحفاظ على قوة وسلامة بشرتك.

• الزنك : 
هذا المعدن المتواجد في الأسماك يساعد البشرة كثير وذلك من خلال مايلي : 

- إنتاج خلايا جديدة لبشرتك.
- الحفاظ على صحة الجلد بشكل عام.
- المساهمة في نظارة بشرتك وجعلك متوهجة طوال الوقت.


2- فاكهة الأفوكادو : 

يعتبر الأفوكادو من الفواكه الغنية بالدهون الصحية. والتي تفيد في العديد من الوظائف في جسمك ، بما في ذلك صحة بشرتك.

إن الحصول على ما يكفي من هذه الدهون ضروري للمساعدة في الحفاظ على مرونة الجلد ورطوبته.

حيث وجدت إحدى الدراسات التي شملت أكثر من 700 امرأة أن تناول كميات كبيرة من الدهون الكلية - وتحديدًا أنواع الدهون الصحية الموجودة في الأفوكادو - أضحت لديهم بشرة أكثر ليونة ونضارة.

وتظهر الأدلة أيضًا أن الأفوكادو يحتوي على مركبات قد تساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس والتي يمكن أن تتسبب في تلف الجلد بالأشعة فوق البنفسجية مما قد يؤدي إلى ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة الأخرى.

وهنا نجد بعض الفيتامينات التي تحتويها ثمرة الأفوكادو والتي من بينها مايلي : 

• فيتامين E : 
يعتبر الأفوكادو أيضًا مصدرًا جيدًا لفيتامين E ، وهو أحد مضادات الأكسدة المهمة التي تساعد على حماية بشرتك من الأكسدة. 

• فيتامين ج : 
ومن الفيتامينات الموجودة في الأفوكادو أيضا نجد فيتامين ج والذي يعد ضروري أيضًا لصحة الجلد. والذي تحتاجه بشرتك من أجل إنتاج الكولاجين ، وهو البروتين الهيكلي الرئيسي الذي يحافظ على بشرتك قوية وصحية.

• فيتامين C : 
فيتامين سي هو أيضًا أحد مضادات الأكسدة التي تساعد على حماية بشرتك من الأكسدة التي تسببها الشمس والبيئة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة.

3- الجوز : 

يتوفر الجوز بالعديد من الخصائص التي تجعله غذاءً ممتازًا لبشرة صحية، ذلك أنه مصدر جيد للأحماض الدهنية الأساسية ، وهي دهون لا يستطيع جسمك تكوينها بنفسه.

في الواقع ، إنها أغنى من معظم المكسرات الأخرى في كل من أحماض أوميغا 3 وأوميغا 6 الدهنية.

علاوة على ذلك ، يحتوي الجوز على عناصر غذائية أخرى تحتاجها بشرتك لتعمل بشكل صحيح وتحافظ على صحتها.

ونجد الزنك أكثر هاته العناصر الموجودة بقوة في الجوز، بحيث تحتوي أونصة حبة واحدة من الجوز على 8 ٪ من القيمة اليومية للزنك.

ويعتبر الزنك ضروري لبشرتك لتعمل بشكل صحيح كحاجز. كما أنه ضروري لإلتئام الجروح ومكافحة البكتيريا والالتهابات.

4- بذور عباد الشمس : 

بشكل عام تعد المكسرات و البذور مصادر جيدة للمواد الغذائية التي تحمي الجلد والبشرة.ونجد بذور عباد الشمس مثال ممتاز لذلك.

حيث تحتوي حبة واحدة من بذور عباد الشمس على 49٪ من فيتامين E ، و 41٪ من السيلينيوم ، و 14٪ من الزنك ، و 5.5 جرام من البروتين، وهذه النسب مثالية للحصول على بشرة نضرة وصحية.

5- البطاطا الحلوة : 

تم العثور على بيتا كاروتين في البرتقال والخضروات مثل الجزر والسبانخ والبطاطا الحلوة والذي يمكن تحويله إلى فيتامين أ في الجسم.

تعد البطاطا الحلوة مصدرًا ممتازًا - حيث تحتوي حصة نصف كوب (100 جرام) من البطاطا الحلوة المخبوزة على ما يكفي من البيتا كاروتين لتوفير أكثر من ستة أضعاف القيمة اليومية لفيتامين أ والتي يحتاجها جسمك.

تساعد الكاروتينات مثل بيتا كاروتين في الحفاظ على صحة بشرتك من خلال العمل كواقي شمسي طبيعي، وعند تناوله يندمج مضاد الأكسدة هذا في بشرتك ويساعد على حماية خلايا بشرتك من التعرض لأشعة الشمس. وقد يساعد أيضا في منع حروق الشمس وموت الخلايا وجفاف الجلد والتجاعيد.

ومن المثير للاهتمام أن الكميات الكبيرة من بيتا كاروتين قد تضيف أيضًا لونًا برتقاليًا دافئًا لبشرتك ، مما يساهم في الحصول على مظهر صحي بشكل عام.

6- الفلفل الحلو الأحمر أو الأصفر : 

 مثله مثل البطاطا يعتبر الفلفل الحلو مصدرًا ممتازًا للبيتا كاروتين ، والذي يحوله جسمك إلى فيتامين أ.

حيث أن كوب واحد (149 جرام) من الفلفل الأحمر المفروم يحتوي على ما يعادل 156٪ من فيتامين أ.

كما أن الفلفل واحد من أفضل مصادر فيتامين سي . هذا الفيتامين ضروري لتكوين بروتين الكولاجين الذي يحافظ على البشرة متينة وقوية.

حيث أن كوب واحد (149 جرام) من الفلفل الحلو يوفر 211٪ من القيمة اليومية لفيتامين سي، وربطت دراسة حديثة والتي شملت مجموعة من النساء الذين يتناولون الكثير من فيتامين سي على أنهم أقل عرضة لخطر الإصابة بالتجاعيد وجفاف الجلد مع تقدم العمر.

7- البروكلي : 

البروكلي مليء بالعديد من الفيتامينات والمعادن المهمة لصحة الجلد ، بما في ذلك الزنك وفيتامين أ وفيتامين ج.

كما أنه يحتوي على اللوتين ، وهو كاروتينويد يعمل مثل بيتا كاروتين. يساعد اللوتين على حماية بشرتك من الأكسدة ، والتي يمكن أن تسبب جفاف بشرتك وتجعدها.

لكن زهور البروكلي تحتوي أيضًا على مركب خاص يسمى سلفورافان ، والذي يتميز ببعض الفوائد المحتملة المثيرة للإعجاب. قد يكون لها أيضًا تأثيرات مضادة للسرطان ، بما في ذلك بعض أنواع سرطان الجلد.

السلفورافان هو أيضًا عامل وقائي قوي ضد أضرار أشعة الشمس. إنه يعمل بطريقتين: القضاءعلى الجذور الضارة وتشغيل أنظمة الحماية الأخرى في جسمك.

في دراسة حديثة تم إثبات أن السلفورافان يزيد من عدد خلايا الجلد التي تقتل من ضوء الأشعة فوق البنفسجية بنسبة تصل إلى 29٪ ، مع حماية تدوم حتى 48 ساعة.

تشير الدلائل إلى أن السلفورافان قد يساعد أيضًا في الحفاظ على مستويات الكولاجين في بشرتك.

8- الطماطم : 

تعد الطماطم مصدرًا رائعًا لفيتامين C وتحتوي على جميع الكاروتينات الرئيسية ، بما في ذلك الليكوبين .

ثبت أن بيتا كاروتين ولوتين والليكوبين تحمي بشرتك من التلف الناتج عن أشعة الشمس. وقد تساعد أيضًا في منع التجاعيد ذلك لأن الطماطم غنية بالكاروتينات ، فهي غذاء ممتاز للحفاظ على بشرة صحية.

9- فول الصويا :

يحتوي فول الصويا على الايسوفلافون ، وهي فئة من المركبات النباتية التي يمكن أن تحاكي أو تمنع هرمون الاستروجين في الجسم.

قد تفيد الايسوفلافون عدة أجزاء من جسمك ، بما في ذلك بشرتك.

وجدت إحدى الدراسات الصغيرة التي شملت نساء في منتصف العمر أن تناول الايسوفلافون الصويا كل يوم لمدة 8-12 أسبوعًا يقلل من التجاعيد الدقيقة ويحسن مرونة الجلد.

وكذلك يساعد النساء بعد سن اليأس ، قد يؤدي تناول فول الصويا من طرفهم إلى تحسين جفاف الجلد وزيادة الكولاجين ، مما يساعد في الحفاظ على بشرتك ناعمة وقوية.

لا تساعد هذه الايسوفلافون في حماية الخلايا داخل جسمك من التلف فحسب ، بل تساعد أيضًا في حماية بشرتك من الأشعة فوق البنفسجية - والتي قد تقلل من خطر الإصابة ببعض سرطانات الجلد.

10- الشيكولاتة الداكنة : 

إذا كنت بحاجة إلى سبب آخر لتناول الشوكولاتة ، فإليك تأثيرات الكاكاو على بشرتك.

بعد 6-12 أسبوعًا من تناول مسحوق الكاكاو الغني بمضادات الأكسدة كل يوم ، شعر المشاركون في إحدى الدراسات ببشرة أكثر سمكًا ورطوبة.

كان جلدهم أيضًا أقل خشونة وقشورًا وأقل حساسية لحروق الشمس وكان تدفق الدم أفضل - مما يجلب المزيد من العناصر الغذائية لبشرتك.

وجدت دراسة أخرى أن تناول 20 جرامًا من الشوكولاتة الداكنة عالية مضادات الأكسدة يوميًا يمكن أن يسمح لبشرتك بتحمل أكثر من ضعف الأشعة فوق البنفسجية قبل الحرق ، مقارنةً بتناول شوكولاتة منخفضة مضادات الأكسدة.


وقد لاحظت العديد من الدراسات الأخرى نتائج مماثلة، بما في ذلك تحسين مظهر التجاعيد. ومع ذلك ، ضع في اعتبارك أن دراسة واحدة على الأقل لم تجد آثارًا كبيرة.

تأكد من اختيار الشوكولاتة الداكنة التي تحتوي على 70٪ من الكاكاو على الأقل لزيادة الفوائد وتقليل السكر المضاف إلى الحد الأدنى.

11- الشاي الأخضر : 

قد يساعد الشاي الأخضر في حماية بشرتك من التلف والشيخوخة.

تسمى المركبات القوية الموجودة في الشاي الأخضر بمضادات الاكسدة وتعمل على تحسين صحة بشرتك بعدة طرق.

مثل العديد من الأطعمة الأخرى التي تحتوي على مضادات الأكسدة ، يمكن للشاي الأخضر أن يساعد في حماية بشرتك من أضرار أشعة الشمس.

وجدت دراسة استمرت 12 أسبوعًا شملت 60 امرأة أن شرب الشاي الأخضر يوميًا يمكن أن يقلل الاحمرار الناتج عن التعرض لأشعة الشمس بنسبة تصل إلى 25٪.

يحسن الشاي الأخضر أيضًا من رطوبة الجلد وخشونته وسمكه ومرونته.

بينما يعتبر الشاي الأخضر خيارًا رائعًا لبشرة صحية ، قد ترغب في تجنب شرب الشاي مع الحليب ، حيث توجد أدلة على أن الحليب يمكن أن يقلل من تأثير مضادات الأكسدة الموجودة في الشاي الأخضر، لذلك فشرب الشاي مع الحليب لايعد خيار جيد لبشرتك.

12- العنب الأحمر :

يشتهر العنب الأحمر باحتوائه على مادة الريسفيراترول ، وهو مركب يأتي من قشر العنب الأحمر.

ينسب الريسفيراترول إلى مجموعة واسعة من الفوائد الصحية ، من بينها تقليل آثار الشيخوخة.

تشير دراسات إلى أنه قد يساعد أيضًا في إبطاء إنتاج الجذور الضارة التي تلحق الضرر بخلايا الجلد وتسبب علامات الشيخوخة.

تم العثور على هذا المركب المفيد أيضًا في النبيذ الأحمر. لسوء الحظ ، لا توجد أدلة كثيرة على أن كمية الريسفيراترول التي تحصل عليها من كأس من النبيذ الأحمر كافية للتأثير على بشرتك.

وبما أن النبيذ الأحمر هو مشروب كحولي ، فإن الإفراط في شربه له آثار سلبية .

لا ينصح بالبدء في شرب النبيذ الأحمر فقط بسبب فوائده الصحية المحتملة. بدلًا من ذلك ، يجب أن تزيد من تناول العنب الأحمر والتوت.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Adbox